من نحن

مبادرة متحف الجزري في اسطنبول

متحف الجزري في اسطنبول تأسست في عام 2018 ، مستوحى من الإسهام الفخم للجزري ، أعظم مهندس في العصور الوسطى الذي ساهم في معرفة البشرية. نحن نعي أن أفضل طريقة للحفاظ على التراث الثقافي العالمي ونقله إلى الأجيال القادمة هو كيف يتم تقدير هذا الكنز. لذلك صممنا المعرض لتعبئة الفضول العلمي والإبداع الفني في وقت واحد. تهدف المعارض والبرامج التدريبية لمتحف الجزري في إسطنبول إلى تعزيز التراث الثقافي العالمي وتقريبه من جميع مستويات المجتمع. يتمثل الهدف من ذلك في تشجيع الزوار على التعرف على العالم بشكل أفضل من خلال أن يصبحوا أشخاصًا واعين ومنتجين في مجال التاريخ والعلوم والفن والثقافة. متحف الجزري في اسطنبول: يؤمن بأن تركيا باعتبارها إحدى البقاع الثقافية الرئيسية التي تغذي العالم، يمكنها أن تثير أفكارا جديدة لإلهام مستقبل البشرية، إذا تم النظر في الأنواع المختلفة من المنتجات المادية والفكرية التي كانت شاهداً على مغامرة البشرية على مدار عشرات الآلاف من السنين بطريقة أكثر تفاعلية. مع مجموعات المعارض الخاصة بها وكذلك المعارض الدولية والبرامج التعليمية والفعاليات الثقافية ، يوفر متحف الجزري أجواء المتاحف المعاصرة.

ورشة متحف الجزري في اسطنبول

متحف الجزاري في إسطنبول هو ورشة هندسية أنشئت لإعادة إنتاج آلات الجزري. في ورشة التصميم والإنتاج التي تأسست تحت قيادة دورموش تشاليشكان (1950-208) ، يعمل فريق من المهندسين والخبراء المتخصصين في تصميم وبناء الأجهزة المستخدمة بلا هوادة. من خلال رسم الرسومات الفنية لأجهزة الجزري باتباع الأساليب الحديثة وكذلك مع النماذج ثلاثية الأبعاد في بيئة الكمبيوتر ، يحاولون إعادة إنتاج الأجهزة الموصوفة في كتاب الحيل وفقًا للقياسات والمواد التي حددها جزاري.
للتواصل: istanbulcezerimuzesi@gmail.com

الشركاء

النشاط الأول لمبادرة متحف الجزري في اسطنبول هو معرض الآلات الاستثنائية للجزري وذلك بعد 15 عامًا من العمل الصارم ودراسة الجزري و آلاته.

من أجل الترويج لهذا المعرض ، تولت بلدية اسطنبول النقل ، ونظمت مديرية التربية القومية لمقاطعة إسطنبول الإجراءات القانونية للطلاب لحضور المعرض ، وتحملت جامعة اسطنبول التقنية مسؤولية الرعاية الأكاديمية، كما أصبحت Tekhnelogos LTD الراعي الرئيسي للمعرض من حيث الدعم المادي والمعنوي.

برمجيات Tekhnelogos

كشركة برمجيات لها خلفية مهمة في رقمنة المشاريع الهندسية ، لبت شركة Tekhnelogos احتياجات المشروع وتعهدت أيضًا بالرعاية المالية للمشروع. في البداية ، تمت ترجمة عمل الجزاري كأول مشروع للمسؤولية الاجتماعية لشركة Tekhnelogos ، وبعد استكمال الترجمات والتحليل الفني للمشروع ، تواصل الشركة دعمها للمشروع.

Libronet

تعهدت Libronet بالترويج للمشروع عن طريق الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي من أجل جعل مشروع الجزري معروفًا لدى لجمهور. تدعم الشركة الإعلان عن المشروع في موقعها الإلكتروني babil.com ومن خلال كتب العلامة التجارية Babil. من ناحية أخرى ، تم تنفيذ أنشطة النشر المتعلقة بالجزري من قبل دار نشر بابل برعايةLibronet.
للتواصل:info@libronet.com

منسقي المشروع

دورموش تشاليشكان - الرئيس المؤسس الفخري (1950 - 2018)

ولد في عام 1950 في بايبورت. بعد أن تلقى تعليمه في مجال الرسم التقني الميكانيكي والهندسة الميكانيكية في إسطنبول ، عمل في كل من القطاع الخاص وفي شركته الشخصية لسنوات عديدة في تصنيع الآلات والمحاسبة والبناء. كان مهتمًا بتاريخ الآلات طوال حياته المهنية. ركزت معظم أعماله لمدة 5 سنوات على الجزاري وأعد الأوصاف التقنية والحسابات والرسومات لكتاب "آلات جزري الاستثنائية". قام دورموش تشاليشكان بإجراء دراسات إعادة الإبناء وفقًا لمشاريع التطبيق التي قام بها و وفقًا للمفاهيم الواردة في كتاب الجزري الأصلي.

الدكتور الأستاذ. سلامي تشاليشكان - رئيس مجلس الإدارة

ولد في عام 1973 في اسطنبول. تخرج في جامعة إسطنبول التقنية ، قسم الهندسة الميكانيكية في عام 1995. حصل على درجة الماجستير والدكتوراه في العلاقات الدولية والعلوم الفلسفية. وهو المدير العام منذ عام 2002 لشركة Tekhnelogos. في عام 2000 ، بدأ مشروع الجزري من خلال إنشاء فريق وأصبح رئيسًا لمشروع الجزري وتأكد من أن الجزري كان مفهوما تمامًا وبشكل صحيح من قبل الجمهور التركي.

محمد علي تشاليشكان - المدير العام

محمد علي تشاليشكان ، من مواليد عام 1975 في اسطنبول ، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في Tekhnelogos ، المدير التنفيذي في Libronet والمدير العام في Cezeri Limited. درس الهندسة الميكانيكية وحصل على درجة الماجستير والدكتوراه في الفلسفة. كمهندس برمجيات ، طور برمجيات هندسية وعمل في مجال الذكاء الاصطناعي. لديه كتاب بعنوان صدفة: في منتصف الطريق بين العلم والفلسفة. عمل كمنسق عام في مشروع الجزري.